الخميس، 14 يناير 2016

تحليل لإشاعة رفع نسبة الفائدة على القروض الشخصية

تحليل لإشاعة غير صحيحة عن رفع نسبة الفائدة على القروض الشخصية من 1.60% إلى 5% وتطبيقها بعد 14 يوم:

🎯أسئلة واستفهامات :
في البداية لدي بعض الإستفهامات تحتاج التمعن والتعمق بها للحصول على إجابة وافية :

ما هي نسبة الفائدة 1.60% ؟
⚡️هل هي نسبة إقراض موحدة بين البنوك؟
⚡️هل هي معدل النسبة السنوي APR ؟
⚡️هل هي معدل الريبو العكسي ؟

🌟سأجيب عن هذه الإستفهامات عبر النقاط التالية:


🎯نسبة الربح Flat Rate :
هي نسبة ربح مستخدمة في البنوك يقابلها معدل النسبة السنوي APR (يحددها كل بنك حسب مرئياتيه الائتمانية) ، لذلك فالمسألة تنافس في البيع بين البنوك وشركات التمويل وليست محكومة بسعر معين يتم فرضه من مؤسسة النقد .


🎯معدل النسبة السنوي APR :
تم إقرار استخدامه في 16-9-2014 وهو لزيادة الشفافية والإيضاح للعملاء بدون تأثير في أرباح التمويل .


🎯الريبو العكسي ومدى تأثيرة على القروض:
بعد قرار البنك الفيدرالي الأمريكي زيادة نسبة الفائدة 25 نقطة بتاريخ 16-12-2015 سارعت مؤسسة النقد رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس (الريبو العكسي) من 25 نقطة إلى 50 نقطة وهي تشكل 0.25% في نسبة الربح Flat Rate ويقابلها 0.50% في نسبة الربح APR ، لذلك فالتأثير على القروض الإستهلاكية غير ملموس في الفترة الحالية والقادمة ، بينما سيكون تأثيره واضح جداً في القروض العقارية للعقود "المتغيرة" فقط ، بسبب إرتفاع السايبور من 0.77% إلى 1.37%  ، وارتباط هذه العقود بمؤشر سايبور ، بالإضافة إلى أن هذا الإرتفاع سيستمر مع كُل قرار زيادة نسبة فائدة من البنك الفيدرالي لمدة ثلاث أعوام قادمة والمقرر لها سلفاً.


🎯بعقلانية :
لا يمكن للبنوك وشركات التمويل أن تتخذ (قرار أعوج) بأن ترفع نسبة الفائدة بشكل مبالغ فيه ، حيث سيتسبب ذلك لهم بخسائر كبيرة نظراً لإحجام المواطن عن القروض مما يقلل فرص البيع ، وهذا سيجعل المواطن يتوجه لتجار الشنطة الغير نظاميين لكي يحصل على قرض بنسبة منخفضة عن البنوك.


🎯خاتمة :
علينا أن لا ننساق لأي شائعة بدون التحقق منها ومن مصدرها ، فلنا عقل يتدبر ولنا عين تُبصر .

هناك تعليق واحد:

  1. The Best Woodley Titanium sunglasses - Titsanium Tours
    Titsanium Tours · 1. citizen titanium dive watch Titsanium Tour titanium nipple barbells · 2. Titsanium Tour · 3. titanium dab tool Titsanium Tour · 4. Titsanium Tour · man titanium bracelet 5. Titsanium Tour. oakley titanium glasses

    ردحذف